نشاطات بالبلاد الأوروبية في ذكرى النكبة

اسبوع النكبة في أوسلو

تقيم المنظمة النرويجية الموحدة  لأجل فلسطين والجالية الفلسطينية في النرويج عضو في قيادتها،اسبوعاً فلسطينياً في بيت الشعب بأوسلو، وذلك في ذكرى مرور 60 سنة على نكبة شعب فلسطين...

*****

اعتصام امام مقر الاتحاد الاوروبي في بروكسل ، في الذكرى الستين للنكبة

أوسلو - برشلونة- بروكسل - الصفصاف :منذ 60 سنة جرد الشعب الفلسطيني من كل حقوقه و أبسطها، حق  الحياة، حق  السكن، حق العلاج، حق الحركة بحرية...حق الحياة في سلم و أمن على أرض فلسطين . ندعو كل المواطنين الأروبيين التواجد أمام المفوضية الأروبية بساحة شومان يوم الخميس 15 مايو (أيار) 2008 على الساعة 11 في تجمع  صامت و سلمي من أجل المطالبة بتطبيق القانون الدولي بما فيه القرار 194 للجمعية العامة للأمم المتحدة.  

******

اسبوع النكبة في المانيا

تقيم الجاليات الفلسطينية في المانيا عدة نشاطات في مدن المانية عدة منها برلين وفرانكفورت. حيث يقام فيهما تجمعان تظاهريان كبيران. كما تشارك فرقة الفنون الشعبية الفلسطينية القادمة من رام الله والبرية  لاحياء نشاطات ذكرى 60 سنة على النكبة. مرور 60 سنة على نكبة شعب فلسطين.. في برلين .. بقية الخبر هنا.

****

لندن تشهد تظاهرة كبيرة في ذكرى النكبة

بمشاركة مايزيد عن عشرة آلاف متظاهر تم في العاصمة البريطانية لندن يوم أمس السبت احياء ذكرى النكبة الفلسطينية. إذ انطلقت تظاهرة جابت شوارع العاصمة ومرت من أمام مبنى البرلمان البريطاني في  وسط لندن. وردد المشاركون هتافات أكدت على التمسك بحق العودة وبكافة الحقوق الوطنية الفلسطينية.

كما رفعوا اللافتات المنددة بالاحتلال الاسرائيلي. ورددوا الشعارات المستنكرة والمدينة للنفاق العالمي فيما يخص القضية الفلسطينية والاحتلال الصهيوني لفلسطين. شارك في التظاهرة التي دعت لها حملة التضامن مع الشعب الفلسطيني ،والمنتدى الفلسطيني في بريطانيا ، والمبادرة الاسلامية في بريطانيا ، وبدعم من مؤسسات ومنظمات ومراكز وأهلية عديدة ومن منظمات يهودية متضامنة.

شارك فيها شخصيات فلسطينية واسلامية ومسيحية ويهودية وأخرى سياسية وبرلمانية مثل جورج غالاوي . والوزير والنائب السابق توني بن وكذلك النائب ريتشرد بيردين.

 كما القى كلمات كل من مصطفى البرغوثي امين عام المبادرة الوطنية الفلسطينية و مناويل حساسيان السفير الفلسطيني في بريطانيا.وجورج غالاوي.

 

********

صورة من نشاطات النكبة في كوبنهاغن العاصمة الدنمركية

***********************************************************

المطران عطاالله حنا يصل الى ستوكهولم في طريقه الى الولايات المتحدة الأمريكية

صورة من أرشيف  موقع الصفصاف

   المطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس يصل الى العاصمة السويدية "ستوكهولم"، ويجرى له إستقبال حاشد في المطار، صباح امس السبت.  وكان في مقدمة المستقبلين السفير اليوناني وطاقم السارة وحشد من أبناء الجاليتين العربية والفلسطينية. وكذلك عدد من رجال الدين وبعض الأصدقاء والمناصرين والمتضامنين السويدين. كما قام صلاح عبد الشافي السفير الفلسطيني هناك بالقاء كلمة ترحيب موجزة أعرب فيها عن سعادة الجالية بزيارة المطران عطالله الى السويد.

وفي كلمة له شكر المطران عطالله حنا مستقبليه معرباً عن سعادته بلقائه الجاليتين الفلسطينية والعربية وموجهاً التحية الى الشعب السويدي على مواقفه الأنسانية وتعاطفه مع أبناء الشعب الفلسطيني. هذا ونظمت الجالية الفلسطينية حفل إستقبال على شرف المطران.فيما ترأس المطران قداسا إحتفاليا كبيرا في الكاتدرائية الأرثوذكسية في ستوكهولم بمشاركة عدد من الكهنة والشماسنة. وتقدم الحضور عدد من السفراء العرب وأفراد من الجالية العربية وحشد كبير من السويدين.

والقى المطران بولس, مطران الكنيسة الأرثوذكسية في السويد وممثل البطريرك المسكوني كلمة ترحيبية بالمطران،معربا عن سعادة الكنيسة الأرثوذكسية في السويد بهذه الزيارة. ونقل المطران, بركة بطريرك القدس وتحدث عن المعاني الروحية لأحد حاملات الطيب مؤكداً بأن الشعب الفلسطيني يتوق الى السلام والعدل والى حياة ملؤها الحرية والكرامة والأستقلال. مشيراً الى الذكرى الستين للنكبة وما تعنيه للشعب الفلسطيني, قائلاً: "بأنه آن لهذا الشعب أن ينعم بالحرية وأن ينتهي الاحتلال والظلم الذي يتعرض له منذ سنوات".

ونظمت الجالية الفلسطينية في ستوكهولم, أمسية ثفاثية تحدث خلالها المطران عطاالله. كما نظمت الرابطة الإسلامية في السويد حفل إستقبال تعارفي بمناسبة زيارته كما ونظمت الطائفة السريانية الأرثوذكسية حفلا بمناسبة قدوم المطران عطاالله الى السويد. وسيشارك المطران يوم الثلاثاء في مهرجان بمنابسبة الذكرى الستين للنكبة يقام في السويد. ثم يتوجه بعدها الى الولايات المتحدة الأمريكية.


 

11- 05 - 2008 
 

***********************************

تظاهرة في ذكرى النكبة في العاصمة الدنتمركية كوبنهاغن يوم 15-05-2008

يتحدث فيها بعض المتحدثين ومنهم الصخفي الفلسطيني ناصر السهلي المقيم في الدنمارك

*************************************************************************

ثلاثة أيام ثقافية عربية في مدينة  "بيدغوش" البولندية - 15-05-2008

برعاية جامعة " كاجميجا فيِلكي" في المدينة أيام ثقافية عربية في جامعة كاجيميجا فيلكي البولندية في مدينة بيدغوش وذلك تحت شعار : فلسطين..بقية الخبر هنا

***

الجالية الفلسطينية في النرويج تشارك في مؤتمر فلسطينيي أوروبا بكوبنهاغن

كوبنهاغن - الصفصاف : شارك وفد من الجالية الفلسطينية في النرويج برئاسة رئيسها وبعض اعضاء الهيئة الادارية وكذلك أعضاء من الجالية في مؤتمر فلسطينيي أوروبا للعودة.انعقد المؤتمر في الثالث من الشهر الجاري في  العاصمة الدنمركية كوبنهاغن بحضور ومشاركة أكثر من سبعة آلاف فلسطيني وفدوا من كل أوروبا.

*