فعاليات اتحاد الجاليات والمؤسسات والفعاليات الفلسطينية في الشتات ـ أوروبا في الذكرى 60 للنكبة

 

اتحاد

الجاليات والمؤسسات والفعاليات الفلسطينية في الشتات ـ أوروبا

 

      الأمانة العامة 

 

 كما ورد في البرنامج الذي أُعدَّ لنشاط الجاليات الفلسطينية لذكرى النكبة ـ ستون عاماً ـ، فقد تم تنفيذ الخطوة الأولى من هذا البرنامج في مدينة بروكسل، بالتعاون مع مكونات الجالية العربية هناك.

         قام الدكتور راضي الشعيبي بصحبة الإخوة سمير تركي، رئيس اللجنة المالية للأمانة العامة (هولندا)، و محمود خزام، الناطق الإعلامي (أثينا)، بالسفر إلى بروكسل لرئاسة التجمع الذي حُضِّر له بالتعاون مع مكونات الجالية العربية هناك، والقيام بمهمة تسليم السيد خافيير سولانا الرسالة التي بُعثت صورة منها لكم، وياللغة الإنجليزية.

 

* قام الوفد بتسليم الرسالة إلى السكرتيرية العامة للسيد سولانا بسبب تواجده في مهمة في أمريكا اللاتينية. وتم توزيع صورة من الرسالة إلى كل رؤساء المجموعات الحزبية في البرلمان الأوروبي.

* شارك في التجمع كل من الرفيق المناضل الدكتور ماهر الطاهر، رئيس المكتب السياسي للجبهة الشعبية، وكذلك الأخ المناضل حسن خريشة، النائب الثاني لرئيس المجلس التشريعي. وكذلك الأخ سعيد سبسوب، رئيس الجالية العربية في إسبانيا، ومن الناشطين السياسيين الفلسطينيين.

 * تم دعوتنا من قبل الإخوة الدكتور ماهر الطاهر وحسن خريشة لحضور المؤتمر العام الثالث للرابطة الدولية للبرلمانيين المدافعين عن القضية الفلسطينية، لحضور الجلستين، ما قبل الختامية والختامية. وقد تم طبع نسخ عن الرسالة وتوزيعها على الحضور، وأُدرجت في البيان الختامي وأُعتبرت كوثيقة من وثائق المؤتمر. كما دُعي وفد اتحاد الجاليات لإلقاء كلمة في الجلسة الختامية قام بها الأخ محمود خزام، وقوبلت بتصفيق حار.

* لم يكن التجمع كبيراً، عزاه الأخ فادي بنعدي، رئيس مكونات الجالية العربية ببلجيكا إلى أن مكونات الجالية أرسلت ممثلين لها بسبب أن يوم الخميس 15 / 5، هو يوم عمل على المستوى الرسمي والتجاري، وارتباط الأعضاء بعملهم.

 

برشلونة                                                        د. راضي الشعيبي

16 ـ 05 ـ 08                                                رئيس الأمانة العامة

 **/***************************************************************************************                                                         

 فعاليات اتحاد الجاليات والمؤسسات والفعاليات الفلسطينية في الشتات ـ أوروبا في الذكرى 60 للنكبة


الأمانة العامة / اللجنة الإعلامية

ستون عاماً مضت على اغتصاب العصابات الصهيونية لجزء كبير من أرض فلسطين وانهزام الجيوش العربية الخشبية أمامها، واعتقدت الصهيونية العالمية أنها حققت حلمها الكبير بإقامة دولتها على أرض فلسطين منطلقة منها لتنفيذ مخططها الصهيوني والاستراتيجي للانقضاض على باقي الأرض العربية من الفرات إلى النيل، وعليه صممت علمها بخطين أزرقين، يمثلان الماء، ووضعت في منتصفيهما نجمة داوود، تحدد فيه رقعة الأرض للدولة الصهيونية المستقبلية بين النهرين. لكنها لم تكن تحسب أن أبناء العروبة في فلسطين وبقية العالمين العربي والإسلامي لن يستسلما للخذيلة ولا للأمر الواقع. وها هي الأجيال الفلسطينية والعربية التي تسلحت بثقافة الصمود والمقاومة، وورث الأبناء والأحفاد عن الآباء والأجداد تاريخ العدوان والاغتصاب لأرضهم الطاهرة ـ فلسطين ـ، وأن عليهم واجباً مقدساً لاستعادتها وتحريرها من براثن الصهيانة المرتزقة الغزاة، وأن لا تنام عيونهم حتى العودة إلى أرض الوطن، فهو حقهم المسلوب. وها هم أبناء فلسطين في الوطن والشتات، ومعهم كل أبناء الأمة العربية والإسلامية، يرفعون راية الصمود والمقاومة حتى العودة.

وعليه، ستقوم الجاليات الفلسطينية في الشتات بالتظاهرات والاعتصامات في كل العواصم والمدن الأوروبية لتذكير شعوب العالم وقادته بإرجاع الحق إلى شعبنا بالعودة إلى أرضه وبيوته، وأن عليهم من أجل السلام والأمن والأمان جمح العدوان عن وطننا وفك الحصار عن شعبنا.

* في اليوم الخامس عشر من الشهر الحالي نظم اتحاد الجاليات والمؤسسات والفعاليات الفلسطينية في أوروبا وبالتعاون مع مكونات الجالية العربية ببلجيكا تجمعاً كبيراً أمام البرلمان الأوروبي.

* في تاريخ 14 ـ 5 سيقام تجمع كبير في فرانكفورت تنظمه كافة الجاليات الفلسطينية في ألمانيا وبمشاركة الجاليات العربية رداً على التجمع التي تقيمه جمعية الصداقة الألمانية الإسرائيلية بمناسبة احتفالها بتأسيس دولة العدوان النازية (إسرائيل).

* ستقوم الجالية الفلسطينية في برلين بتاريخ 17 ـ 5 بتجمع كبير بمشاركة فرقة الفنون الشعبية الفلسطينية في رام الله.

* كذلك ستقوم الجاليات الفلسطينية في كل من مينشتر، شتودغارت وبقية المدن الألمانية يتجمعاتها بتاريخ 15 ـ 5.

* ستقوم بتاريخ 15 ـ 5 الجاليات الفلسطينية في السويد بتجمعات كبيرة وبمشاركة المنظات الغير حكومية لحقوق الإنسان في كل من غوتنبيرغ ومالمو وستوكهولم.

* ستقوم رابطة الجالية الفلسطينية في بوخارست بالتنسيق مع سفارة فلسطين في 16 ـ 5 بتجمع غفير، وبحضور نخبة من السياسيين الرومان والشخصيات المتعاطفة مع قضايانا.

* ستنظم الجالية الفلسطينية في أمستردام بتاريخ 17 ـ 5 تظاهرة حاشدة، وبتاريخ 19 ـ 5 ستقيم احتفالاً كبيراً تحت عنوان يوم الثقافة والتراث الفلسطيني، التي تحاول الوسائل الإعلامية الصهيونية سرقة هذا الكنز التراثي الثقافي الفلسطيني. وستقيم الجالية الفلسطينية في روتردام بتاريخ 19 ـ 5 تجمعاً كبيراً تأكيداً على حق العودة.

* ستقوم الجالية الفلسطينية في أثينا، وبمشاركة القوى والأحزاب اليونانية بتظاهرة حاشدة يتاريخ 15 ـ 5، وكذلك ستقوم الجالية الفلسطينية في سالونيك بنفس التظاهرة والتجمع وبشاركة قوى سياسية وحزبية يونانية.

* في تاريخ 10 ـ 5 قامت الجالية الفلسطينية في روما بمظاهرة حاشدة مقابل معرض الكتاب احتجاجاً على دعوة إسرائيل كعضو شرف لهذا المعرض، يساندها الكثير من القوى الحزبية والسياسية الإيطالية ومنظمات حقوق الإنسان. وبتاريخ 15 ـ 5 سيتم إقامة تجمع للتنديد بالاحتلال والمطالبة والتأكيد على حق العودة. وكذلك في مدن ميلان وكاليري.

* تشارك الجالية الفلسطينية في النرويج في تظاهرة تنظمها قوى التضامن النرويجية في أوسلو أمام البرلمان النرويجي، وبمشاركة المنظمة النرويجية الموحدة التي تضم 40 مؤسسة نرويجية، كما تشارك بتاريخ 14 ـ 5 بندوة سياسية عن النكبة  ويشارك فيها العديد من القوى السياسية والنقابية النرويجية والفلسطينية. وبتاريخ 13 ـ 5 سيقام  في أوسلو وبمشاركة ابناء الجالية معرض لفنانة سويدية عن النكبة.


برشلونة د. راضي الشعيبي / رئيس الأمانة العامة

16 ـ 04 ـ 08 فؤاد أسدي / رئيس اللجنة الإعلامية والسياسية