ندوة وحفل توقيع كتاب "بوسع قلبي" في كراكوف

12-12-2008


بدعوة ورعاية دار الثقافة "بودغوجي" في مدينة كراكوف عاصمة الثقافة البولندية، أقيم حفل توقيع كتاب "بوسع قلبي" الصادر باللغة البولندية متضمنا نصوصا عربية قدمها منتدى "من المحيط إلى الخليج". وبحضور كثيف من محبي الأدب العربي قرأ الشاعر الفلسطيني د. يوسف شحادة مختارات من تلك النصوص بالعربية، وقامت د. يوردانكا أوكون بقراءتها بالبولندية. وأعقب ذلك ندوة حوارية أجاب فيها د. يوسف شحادة، ومساعدته في الترجمة داريا أرسينيتش، على أسئلة المحاورين المتعلقة بخصائص الشعر العربي وجمالياته وموضوعاته وتياراته المتنوعة.
 
وتم الحديث عن النصوص القصصية القصيرة التي تمثل حالة صاعدة في مجال النثر العربي، وتطرق د. شحادة إلى نشاط منتديات "من المحيط إلى الخليج" وسعيها إلى تقديم الثقافة العربية إلى العالم الأوروبي عبر ترجمات إلى لغات عديدة قام بها أعضاء في هذه المنتديات. وقد أشار مدير الحفل إلى الجمهور الكبير الذي حضر ليستمع ويتعرف إلى الأدب العربي الجميل، منبها إلى أن عدد الحضور في الأمسيات الشعرية والقصصية السابقة كان دائما قليلا.
 
 جدير بالذكر أن هناك لمدير موقع الصفصاف قصتان مترجمتان في الكتاب المذكور وقد تم في الندوة قراءة احداها وهي قصة سيدة الورد.


غلاف الكتاب


****