أخبار من النرويج

 

وفاة الفلسطيني أحمد المشهرواي في مدينة برغين

برغين - الصفصاف: أكد مصدر مسؤول في الجالية الفلسطينية في النرويج  وكذلك السيد أحمد الجمل رئيس الهيئة الادارية للجالية في مدينة برغين وفاة الفلسطيني أحمد المشهراوي بعد أن بقي يصارع الموت سريرياً لعدة أيام في المستشفى، نتيجة حادث سير حصل في منطقة شيين في النرويج. هذا وتقوم الجالية بالاجراءات الضرورية من أجل تأمين نقل حثمانه الى قطاع غزة. لكن هذا الأمر رهن بموافقة السلطات النرويجية وبالامكانيات المادية وبسماح الاحتلال بدخول الجثمان الى قطاع غزة المحاصر. يذكر أن  الحصار  المفروض على قطاع غزة يحول دون دخول حتى الجثامين الى القطاع. هذا وستقيم الجالية في برغين مجلس عزاء على روح الفقيد.

****

مالي س ترونسموين ستخلف شيشتي بيرغستو في رئاسة الشبيبة الاشتراكية

 أوسلو - الصفصاف : قالت منظمة الشبيبة الاشتراكية النرويجية أن مالي ستيرو ترونسموين من منطقة هيدمارك ستكون في خلافة الرئيسة الحالية للمنظمة شيشتي بيرغستو. ويذكر أن كل من الرئيستين من المناصرات بقوة للقضية الفلسطينية. سوف يعقد مؤتمر المنظمة في النصف الثاني من الشهر الجاري. تبلغ مالي من العمر 24 عاماً، وسبق لها أن شغلت منصب رئيسة المنظمة النرويجية الموحدة من أجل فلسطين. وقامت بعدة.

****************

صحيفة نرويجية تعتذر للمسلمين عن سوء الفهم وليس عن نشر الكاريكاتور الذي اعتبروه مسيئاً لهم

أوسلو - الصفصاف : قالت صحيفة افتن بوستن اليومية النرويجية أن الجالية المسلمة في مدينة تروندهايم تخوض حواراً مع صحيفة ادريسه المحلية حول نشر الكاريكاتور المثير للجدل. الذي اعتبره المسلمون اهانة لمشاعرهم ودينهم. بينما تعتبره الجريدة حرية تعبير وموجه ضد الارهاب وليس ضد الاسلام والمسلمين. هذا ورفض آرني بليكس رئيس التحرير في الجريدة الاعتذار عن نشر الكاريكاتور.وقال ان هدف الجريدة من النشر أسيء فهمه.ونعتذر فقط عن سوء الفهم الذي ادى لجرح مشاعر المسلمين في

****

النرويج سادس دولة في العالم تشرعن زواج المثليين 

أوسلو- الصفصاف 12-06-2008

في خطوة  كانت متوقعة تبنى البرلمان النرويجي مشروع قرار يضع على قدم المساواة الشواذ جنسيا الراغبين في الزواج مع الأزواج العاديين سواء بالنسبة إلى الزواج أو تبني أطفال أو إمكانية الاستفادة من مساعدة في مجال الإنجاب. صوت لصالح القرار 84 عضواً ورفضه 41. وجدير بالذكر أن الأحزاب الثلاثة الحاكمة وهي تحالف وسط اليسار مع حزبين معارضين هما الحزب المحافظ والليبرالي صوتا مع مشروع القرار. فيما اعتبرته غون كارين النائبة عن حزب العمل الحاكم يوماً تاريخياً.هذا وعارضه حزبا التقدم والديمقراطي المسيحي. واعربوا عن معارضتهم بصفة خاصة التشريع الذي يمنح السحاقيات حق الاستفادة من نفس خدمات الصحة الإنجابية التي تقدم لمتبايني الجنس.وأكد الحزب المسيحي أنه يرفض التمييز ضد المثليين لكنه يريد أيضاً حماية حقوق الطفل.فيما يقول منتقدو القانون أن الأطفال سيولدون عن طريق التلقيح الاصطناعي ما سيعرضهم لعدم معرفة آبائهم البيولوجيين، وفي هذا انتهاك لاتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل. ووقعت تظاهرات سلمية احتجاجية أمام الببرلمان النرويجي في أوسلو. بهذا القانون تصبح النرويج سادس دولة في العالم تعترف بحق الزواج للمثليين. بعدما سبقتها الى ذلك خولندا ، بلجيكا ، اسبانيا، كندا وولاية ماساتشوسيتس الأمريكية. كما أقرت محكمة دستورية في جنوب افريقيا بوجوب الاعتراف بزواج المثليين.

****

جمعية المساعدات الشعبية النرويجة وجمعية رحمة

جمعية المساعدات الشعبية النرويجية و جمعية رحمة توزعان 221 ألف دولار على طلبة الجامعات في غزة

أوسلو - الصفصاف : ضمن مشاريعها الخيرية ومساعداتها لللفلسطينيين في قطاع غزة وزعت جمعية المساعدات الشعبية النرويجة وجمعية رحمة مبلغ 221 ألف دولار على طلبة الجامعات. وجاء ذلك ضمن مشروع دعم الطالب الذي تقيمه جمعية الرحمة للأعمال الخيرية بمساعدة ودعم  الجمعية النرويجية. تلقى المساعدة 706 من الطلبة الذي تكاد ظروفهم المادية تمنعهم من تكملة دراستهم.حصل كل واحد منهم على مبلغ 300 دولار.

*****

   ندوة عالمية في دار الأدب النرويجية 

أوسلو - الصفصاف : بمناسبة ذكرى الشاعر النرويجي الشهير هنريك فيرغيلاند أقامت دار الأدب في أوسلو مع  وزارة الخارجية النرويجية ندوة  شاملة على مدار يومين. نوقشت فيها قضايا انسانية وسياسية وثقافية واعلامية.شارك فيها حشد من الكتاب  الضيوف مثل : الياس خوري ، هدى بركات ، أمين معلوف، مازن كرباج رسام الكاريكاتور اللبناني في جريدة الأخبار اللبنانية. و من فلسطين الأديبان سمير اليوسف و غسان زقطان. والاعلامية والصحافية اليسارية الاسرائيلية المعروفة عميرة هاس. بالاضافة لآخرين منهم السياسية الدنمركية من أصول فلسطينية اسماء عبد الحميد.والمطران منيب يونان، وآية الله  .

****

فيلم من انتاج الجالية الفلسطينية في النرويج

نزيف متجدد - اخراج حمادة حمادة

يتحدث الفيلم عن بعض مآسي جزء من شعبنا الفلسطيني منذ النكبة حتى يومنا هذا. وفيه قصص عن أطفال وعائلات من غزة. تأثرت نفسياً ومادياً وصحياً من خلال الذي حدث لها بسبب العدوان والحصار المستمران على قطاع غزة. مدة الفيلم 28 دقيقة، مع ترجمة انجليزية مكتوبة. سوف يتم عرض خاص للفيلم في أوسلو بدعوة من الجالية قريباً. شاهدوا مقطع من الفيلم.

****